Skip links

الخطط الوطنية لكفاءة الطاقة: الإطار الاسترشادي العربي لتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية وترشيد استهلاكها لدى المستهلك النهائي

الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة هي بمثابة إطار عمل لوضع وتنفيذ خطة وطنية استراتيجية شاملة تساعد الدول العربية على تحقيق أهداف كفاءة الطاقة. منذ بدء المبادرة في عام 2010، كان المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة يمثل داعما رئيسيا لمساعدة الدول على تطبيق هذه الرؤية. و الهدف من وراء وضع هذا الدليل هو المساعدة على تبني وتحسين كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك لدي المستهلكين النهائيين في الدول العربية. يساعد هذا الدليل موردي الطاقة، موزعيها، والمستهلكين النهائيين لها.  بالإضافة إلي وضع الدليل، تم تكليف المركز الإقليمي للطاقة المتجددة و كفاءة الطاقة من قِبل المجلس الوزاري العربي للكهرباء بمراقبة تقدم الخطط الوطنية لكفاءة الطاقة وأيضا بنشر تقارير سنوية.
يقترج الدليل وضع أهدافاً محددة من قبل المخططين، ويوصي بدراسة الآليات، والأطر المؤسسية، والحوافز المالية والقوانين المطلوبة لإزالة المعوقات التجارية وكيفية التغلب على نقاط الضعف في الأسواق الوطنية، كما يقدم المشورة الفنية بشأن توفير الظروف المناسبة لترقية وتطوير أسواق خدمات الطاقة التي تستهدف المستهلكين النهائيين للطاقة الكهربائية. إن الدليل يساعد الحكومات على وضع خطط استراتيجية سداسية الأعوام على مرحلتين (تتكون كل مرحلة من ثلاث سنوات) لكفاءة الطاقة ويضع خطوطاً استرشادية لمراقبة التقدم، ويقيم المركز ورش عمل متعددة على الصعيدين الإقليمي والمحلي و برامج تدريب لتوجيه الدول الأعضاء إلى كيفية استخدام وتطبيق الدليل. تتضمن فعاليات التدريب أيضاً عرض قصص النجاح بالدول وأفضل الممارسات في ذلك المجال.
النتائج الرئيسية
  •   قامت ست دول أعضاء باستكمال وإعلان مبادرات الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة الخاصة بهم
  •  شارك أحد عشر مسؤولاً من الدول الأعضاء في التدريب على التخطيط لكفاءة الطاقة
  • دعم مبادرات الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة من قبل أربعة من الدول الأعضاء، واستفادت دولتين منهم من الدعم المباشر الذي يقدمه المركز
  • 500 مليون يورو هو مجموع التمويل الوطني الذي خصص لمبادرات كفاءة الطاقة للسنوات الثلاث القادمة كنتيجة لمبادرات الخطط الوطنية لكفاءة الطاقة.
  • نبذة عن الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة
إن الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة هي مبادرة تم البدء بها في عام 2010 لوضع إطار عمل لخطط قومية إستراتيجية من شأنها مساعدة الحكومات في الدول العربية على تحقيق أهداف كفاءة الطاقة الطويلة المدى. إن المبادرة تهدف بصفة أساسية إلى نشر وتعزيز ممارسات وإجراءات كفاءة الطاقة في الدول العربية من خلال تقديم خطة عمل نموذجية موضوعة خصيصاً من أجل المنطقة. و قد جاءت المبادرة نتيجة للتعاون بين إدارة الطاقة في جامعة الدول العربية، والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة و كفاءة الطاقة (RCREEE) والمشاريع الإقليمية الممولة من قِبل الاتحاد الأوروبي: المشروع الأورو متوسطي لتكامل سوق (MED-EMIP)  والمشروع الأورومتوسطي لكفاءة الطاقة في قطاع البناء (MED-ENEC). تم إعلان المبادرة رسمياً من قِبل ست دول عربية، حيث يهدف أن يتم تبنيها من قِبل كافة الدول العربية بحلول عام 2015.
للمزيد من المعلومات؛ يرجي التواصل مع:
لمهندس/ ماجد كرم الدين محمود
مدير المشروعات والشؤون الـفـنيــة
البريد الإليكتروني: maged.mahmoud@rcreee.org
هاتف:54755 241 202+ (داخلي.113)

 

This website uses cookies to improve your web experience.
en_USEnglish