Skip links

حوار السياسات رفيع المستوى لتعزيز الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في منطقة المتوسط – جلسة العمل الأولى

30 يناير 2018 – برشلونة، أسبانيا: تم إطلاق جلسة العمل الأولى لـ “حوار السياسات رفيع المستوى لتعزيز الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط” في برشلونة، إسبانيا بحضور مزيج فريد من الخبراء.

يعد حوار السياسات رفيع المستوى لتعزيز الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في منطقة المتوسط منصة الطاقة المستدامة التي تجمع مزيجًا فريدًا ومتنوعًا من الخبرات من القطاع الحكومي، والمؤسسات التمويلية والمصرفية، والمنظمات الإقليمية، والمستثمرين، والقطاع الخاص، ومنظمات الأمم المتحدة. لمناقشة التعاون الدولي في المنطقة العربية بهدف زيادة وتسهيل الاستثمارات المستدامة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وقد تم تنظيم الجلسة من قبل المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في إطار أنشطة المشروع meetMED الممول من الاتحاد الأوروبي وعلى هامش الاجتماعات السنوية منصة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة للاتحاد من اجل المتوسط (UfM) في 30 يناير 2018.

بدأت الجلسة بكلمة ترحيبية من الأستاذة آن شارلوت بورنوفيل رئيس المفوضية الأوروبية لوحدة “العلاقات الدولية والتوسيع” والدكتور أحمد بدر المدير التنفيذي للمركز.

أوضح مدير التخطيط في المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، المهندس أشرف كريدي، مجالات التدخل المحتملة لحوار السياسات رفيع المستوى وكيف يشجع تبادل الخبرات المختلفة لأصحاب المصلحة للوصول إلى قائمة بمشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة القابلة للتمويل في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وخلال الجلسة، اقترح المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة عددًا من نماذج الأعمال لتمكين زيادة الاستثمارات وتأمين التمويل واستقرار الأعمال.

وعقب العرض التقدمي من المهندس كريدي، جرت مناقشة ثرية للغاية بين ممثلي القطاع الخاص والمؤسسات المصرفية والتمويلية مثل بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (EBRD) وبنك الائتمان لإعادة الإعمار (KfW) والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) وبنك التنمية الهولندية  (FMO)و SNC lavalinحول أهم الدروس المستفادة حول التمويل الأخضر في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

في نهاية الجلسة، أكد الدكتور بدر أن حوار السياسات سيستمر في سلسلة من الجلسات للوصول إلى قائمة مبدئية بالمشاريع القابلة للتمويل، والتي تعتمد بشكل مثالي على المساهمات الوطنية المحددة للبلدان. كما شدد على نموذج الأعمال المفضل لإنشاء مرفق استثماري “شامل” لاستثمارات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة من خلال المشاريع التجريبية في بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط ​​بالشراكة مع مطوري القطاع الخاص في أوروبا وصناديق الاستثمار الإقليمية.

بصفته سكرتاريا “حوار السياسات رفيع المستوى لتعزيز الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة”، بدأ المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ومشروع meetMED الاستعدادات للجلسة الثانية والمزمع عقدها في يونيو 2019 في مصر.

عن المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة  (RCREEE)

المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) هو منظمة حكومية دولية ذات صفة دبلوماسية تسعي إلى تفعيل وزيادة الاستفادة من ممارسات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المنطقة العربية. كذلك، يعد المركز الذراع الفني لإدارة الطاقة-جامعة الدول العربية والمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

يسعى فريق المركز بالتعاون مع الحكومات الإقليمية والمنظمات الدولية ومؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص (عن طريق الشراكات المختلفة) لبدء وتوجيه حوارات سياسة الطاقة النظيفة واستراتيجياتها وتقنياتها وتطوير قدراتها وإدارة منصات لتسهيل استثمارات الطاقة المتجددة لزيادة حصة الدول العربية من طاقة الغد.

اليوم ومع انضمام 17 دولة عربية إلى عضوية المركز، يسعى المركز جاهدا لقيادة مبادرات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والخبرات ذات الصلة في جميع الدول العربية.

للمزيد، يرجى زيارة موقع المركز

عن مشروع تمكين الانتقال الطاقي في منطقة المتوسط من خلال إجراءات التخفيف البيئية (meetMED)

مشروع meetMED هو مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي، تم تطويره من قبل اتحاد البحر الأبيض المتوسط للوكالات الوطنية لحفظ الطاقة (MEDENER) والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة(RCREEE) لدعم التعاون الإقليمي وبناء القدرات التقنية لانتقال الطاقة في دول جنوب وشرق البحر المتوسط.

تم إطلاق المشروع في مايو 2018 في مقر الاتحاد من أجل المتوسط(UfM) في برشلونة، إسبانيا. ويهدف بشكل رئيسي إلى تعزيز انتقال الطاقة في دول جنوب وشرق البحر المتوسط من خلال تعزيز حصة مصادر الطاقة المتجددة كفاءة الطاقة في مزيج الطاقة الخاصة بهم.

تقوم سكرتاريا مشروع meetMED بتنسيق تنفيذ المشروع في أربعة مسارات عمل رئيسية وهي 1) تقييم ودعم تطوير وتنفيذ سياسات واستراتيجيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، 2) تعزيز الوعي العام وبناء القدرات لأصحاب المصلحة المحليين 3) ضمان التأثير الإيجابي على الاقتصاد المحلي من حيث النمو الاقتصادي المحلي وخلق فرص العمل، 4) دعم منصة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة للاتحاد من اجل المتوسط (UfM)

 

This website uses cookies to improve your web experience.
en_USEnglish