Skip links

شراكة جديدة بين مؤسسة RES4Africa والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لتعزيز تطور سياسات وحلول الطاقات المتجددة

ديسمبر 2020قامت مؤسسة حلول الطاقة المتجددة لمنطقة المتوسط وأفريقيا (RES4Africa) والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) بالإعلان عن شراكة جديدة بهدف تعزيز ودعم سياسات وحلول وتقنيات الطاقة المستدامة في جنوب وشرق منطقة المتوسط وفي أفريقيا جنوب الصحراء (Sub –Saharan Africa).

وقد قامت المؤسستان بتوقيع مذكرة تفاهم جديدة في 30 نوفمبر 2020 بهدف تبادل المعرفة والخبرات المتعلقة بتطوير سياسات وتكنولوجيات الطاقة المتجددة وآليات التمويل ذات الصلة وأفضل الممارسات في منطقتي المتوسط وافريقيا. وقد اتفق الطرفان علي التعاون بشكل وثيق في بناء وتنمية القدرات من خلال التعاون في تنظيم برامج التدريب المتنوعة وبعثات تبادل الخبرات وغيرها من الندوات عبر الانترنت لتمكين المشاركين، ذوي الخلفيات العلمية المختلفة، وتزويدهم بالمعرفة الفنية والاقتصادية والقوانين والأطر التنظيمية الخاصة بمجال الطاقة المتجددة في المناطق المختلفة. وسوف تهتم برامج التدريب بشرح وتوفير أدوات لتقييم الحلول الأكثر ملاءمة لمختلف سيناريوهات الطاقة لزيادة حصة الطاقات المتجددة بشكل متكامل وفعال في أسواق الكهرباء الناشئة. ولإيمانه بأهمية التعليم في عملية التنمية، يشارك المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) ويدعم البرنامج التدريبي المتقدم الخاص ب RES4Africa وأكاديمية الشبكة الصغيرة (Micro-Grid Academy). حيث يستهدف البرنامج التدريبي المتقدم (والذي يستمر لمدة أسبوعان) الكفاءات التقنية والاقتصادية العاملة في القطاع العام والقطاع الخاص بالإضافة إلى الجامعات ومراكز البحوث في حين تستدف الاكاديمية بناء للقدرات الفنية من الشباب لتمكين القوى العاملة الفنية المحلية.

كذلك، سوف تتعاون المؤسستان في العمل على تطوير الإمكانات والفرص الخاصة بمجال الطاقة المتجددة غير المستغلة والتي تشمل تحلية المياه، مشروعات التي تربط بين المياه والطاقة والغذاء، والحلول الكهروضوئية للمشروعات الصغيرة، والتخزين، والمركبات الكهربائية.

يأتي هذا التعاون كاستجابة للحاجة الملحة لزيادة التعاون الإقليمي لبناء القدرات من أجل إزالة الصعوبات التي تحول دون زيادة الاستثمارات في أسواق الطاقة المتجددة وخاصة في ضوء الإمكانات والتقدم الكبير الذي تشهده دول مناطق المتوسط والدول الافريقية في مجالات الطاقة المستدامة.

ويؤكد د. ماجد كرم الدين محمود المدير الفني والقائم بأعمال المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاق “إن التعاون مع مؤسسة RES4Africa يمثل إضافة كبيرة لجهود المركز لتعزيز الطاقة المتجددة، لاسيما في مجال بناء وتطوير القدرات الفنية. ونظراً للقاعدة المعرفية الواسعة لمؤسسة RES4Africa والخبرة في مجال البرنامج التدريبية وبناء القدرات المهنية، نحن على ثقة بان التعاون المشترك بيننا سوف يمثل دفعة لتطوير ملف الطاقة المتجددة وإقامة منصات الحوار متعددة الأطراف على المستويين المتوسطي والإفريقي مما يتيح تقديم الخبرات المؤسسية وامكانيات القطاع الخاص العربي لخدمة القارة الإفريقية.”

وحول التعاون بين المركز ومؤسسة RES4Africa يوضح روبرتو فيجوتي ، الأمين العام لمؤسسة RES4Africa ، “بدأت مؤسسة RES4Africa خطواتها الأولي في مجال الطاقة المستدامة في منطقة المتوسط ليتوسع نطاق العمل ليغطي القارة الإفريقية” وأضاف ” نؤمن بأهمية التدريب وبناء القدرات باعتبارهم الركيزة الأساسية لنشر حلول الطاقة المتجددة في إفريقيا. ولذلك فان التعاون مع شريك مثل المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) ، والذي يشاركنا نفس الرؤية والمهمة على الصعيدين الجغرافي والاستراتيجي ، يمثل إضافة كبيرة لخبراتنا وجهودنا في المنطقة “.

عن مؤسسة حلول الطاقة المتجددة لمنطقة المتوسط وأفريقيا (RES4Africa)

تتمثل مهمة مؤسسة RES4Africa في خلق بيئة لمشروعات الطاقة المتجددة الكبيرة واللامركزية في البلدان الأفريقية لتلبية احتياجات الطاقة المحلية.  وتعمل مؤسسة من خلال الدول الأعضاء والشركاء المحليين والدوليين على خلق بيئة مواتية لاستثمارات الطاقة المتجددة والشراكات الاستراتيجية

للمزيد حول مؤسسة RES4Africa، يرجي زيارة https://www.res4africa.org/

نبذة عن المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE)

المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) هو منظمة حكومية دولية ذات صفة دبلوماسية تسعي إلى تفعيل وزيادة الاستفادة من ممارسات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المنطقة العربية. كذلك، يعد المركز الذراع الفني لإدارة الطاقة-جامعة الدول العربية والمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

يسعى فريق المركز بالتعاون مع الحكومات الإقليمية والمنظمات الدولية ومؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص (عن طريق الشراكات المختلفة) لبدء وتوجيه حوارات سياسة الطاقة النظيفة واستراتيجياتها وتقنياتها وتطوير قدراتها وإدارة منصات لتسهيل استثمارات الطاقة المتجددة لزيادة حصة الدول العربية من طاقة الغد.

لمزيد من المعلومات عن المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، برجاء زبارة الموقع الإلكترونيwww.rcreee.org

 

This website uses cookies to improve your web experience.
en_USEnglish