Skip links

طريق الطاقة – TaqaWay

طريق الطاقة هي مبادرة تعاونية مشتركة بين جامعة الدول العربية (LAS) والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE). يعد طريق الطاقة (TaqaWay) بوابة إلكترونية توفر معلومات وبيانات حول الطاقة المستدامة في المنطقة العربية. ويوفر مشروع “طريق الطاقة” (TaqaWay) أدوات ميسرة لجمع البيانات الخاصة بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. كما يعرض المشروع كافة البيانات والإحصاءات، والمعلومات بشكل ديناميكي حول قدرات السوق بالدول العربية والمؤسسات والمشاريع، وأصحاب المصالح، والسياسات على قاعدة بيانات واحدة. بالإضافة إلى لذلك يوفر المشروع أدوات لتحليل البيانات وقياس جاهزية وقدرات سوق الدول العربية في مجالي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. هذا وقد تم تطوير بعض أقسام المحتويات بمساندة من لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا (UN-ESCWA) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP).

يهدف المشروع إلى مساعدة واضعي السياسات، والمؤسسات غير الحكومية والمستثمرين والأكاديميين والخبراء الميدانيين والباحثين على إيجاد معلومات دقيقة وموثوقة وحديثة حول الطاقة المستدامة في المنطقة العربية. ومن خلال هذه التجربة التفاعلية وعالية الجودة يستطيع الأشخاص الحصول على البيانات الموثقة والمجمعة محلياً مجاناُ.

وقد تم إطلاق النسخة التجريبية من “طريق الطاقة” في اليوم العالمي للإحصاء.

المخرجات:

  • بوابة على الإنترنت تحتوي على المعلومات المتعلقة بالمنطقة العربية بواسطة ” بوابة معرفة الطاقة المستدامة العربية (www.taqaway.net)”
  • شبكة خبراء إلكترونية ” شبكة خبراء الطاقة المستدامة (www.taqaway.net/network)”  والتي تمكن المستخدمين من مناقشة أحدث موضوعات الطاقة بطريقة تفاعلية عبر المنتديات والرسائل.
  • دورات ومنصات  للتعلم الإلكتروني  وتبادل المعرفة بين الخبراء والمختصين تم وضعها بالتعاون مع  جامعة الدول العربية، برنامج الأمم المتحدة للبيئة ولجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا (UN-ESCWA)

النتائج:

  • توفير بوابة معلومات للبيانات والإحصائيات والسياسات والمؤسسات الخاصة بالطاقة في الدول العربية
  • تعزيز التفاعل والتواصل بين أفراد مجتمع الطاقة المستدامة في المنطقة
  • تسهيل الوصول إلى المعلومات والتحليلات و الإحصائيات الخاصة بالطاقة في الدول العربية
  • تطوير معلومات خبراء المنطقة العربية وذلك من خلال دورات وبرامج بناء القدرات المقدمة على الإنترنت
  • مساعدة لصناع القرار والمستثمرين والأكاديميين في التغلب على العقبات التي يواجهونها في إعداد موازين الطاقة

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

محمد محجوب

محلل سياسات 

الهاتف: +202 241 54755 (Ext. 129)
البريد الإلكتروني: mohamed.mahgoub@rcreee.org

 

 

 

 

This website uses cookies to improve your web experience.
en_USEnglish