Skip links

المركز يشارك في أول مشروع من نوعه لإدارة النفايات الصلبة : “مشروع تطهير مصرف كتشنر” في مصر

13 ديسمبر 2020 ، القاهرة ، مصر: بحضور معالياللواء محمود الصحراوي وزير التنمية المحلية، ومعالي الدكتورة/ رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي وممثلي الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وعدد من الشركاء، تم إطلاق مشروع تطهير مصرف كتشنر – النفايات الصلبة. وعليه، يتشرف الاتحاد المكون من المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة و Liban Consult AGM و Projacs بقيادة الخدمات الاستشارية لتنفيذ المشروع والذي يعد الأول من نوعه في مصر.

يُعتبر مصرف كيتشنر من أكثر المصارف تلوثًا في مصر، حيث يسبب أضرارًا بيئية جسيمة بالإضافة الي  الاضرار الاقتصادية والاجتماعية. يبلغ طول المصرف 69 كيلو مترًا ويمر عبر محافظات كفر الشيخ والغربية والدقهلية وينتهي بالتصريف في البحر المتوسط.

وعلى إثر إطلاق المشروع، سوف يشارك المركز بتقديم عدد من الخدمات الاستشارية الخاصة بإدارة النفايات الصلبة للمصرف والذي يعد أحد أجزاء برنامج البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD والذي يدعم “نهج الانتقال للاقتصاد الأخضر” للتخفيف من الآثار البيئية الضارة. وبالإضافة لإدارة النفايات الصلبة سوف يقوم البرنامج بالعمل على توسيع وإعادة تأهيل محطة مياه الصرف بالإضافة إلى إعادة تأهيل البنية التحتية للمصرف.

وفي كلمته أوضح المهندس/ أحمد خليل مدير وحدة البيئة وتغير المناخ بالمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، “نحن علي يقين بـأن للمشروع أثراً كبيراً في تحسين إدارة النفايات الصلبة في جمهورية مصر العربية فضلاُ عن تقديم تقنيات جديدة لمعالجة النفايات وخاصة فيما يتعلق بتحويل النفايات إلى طاقة “

والجدير بالذكر أن المشروع يتم تنفيذه بموجب اتفاقية بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ويعد المشروع جزء من برنامج متكامل يشمل عدد من القطاعات المتعددة ويدعم إزالة التلوث من البحر المتوسط ويحسن الوضع الصحي والبيئي للسكان القاطنين في منطقة المصرف، فضلاً عن تعزيز الاقتصادي بتحسين جودة مياه الري في المحافظات الثلاث.

مزيد من التفاصيل حول مشروع تطهير مصرف كتشنر: https://www.ebrd.com/cs/Satellite?c=Content&cid=1395272391337&d=&pagename=EBRD%2FContent%2FDownloadDocument

نبذة عن المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة

المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) هو منظمة حكومية دولية ذات صفة دبلوماسية تسعي إلى تفعيل وزيادة الاستفادة من ممارسات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المنطقة العربية. كذلك، يعد المركز الذراع الفني لإدارة الطاقة-جامعة الدول العربية والمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

يسعى فريق المركز بالتعاون مع الحكومات الإقليمية والمنظمات الدولية ومؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص (عن طريق الشراكات المختلفة) لبدء وتوجيه حوارات سياسة الطاقة النظيفة واستراتيجياتها وتقنياتها وتطوير قدراتها وإدارة منصات لتسهيل استثمارات الطاقة المتجددة لزيادة حصة الدول العربية من طاقة الغد.

اليوم ومع انضمام 17 دولة عربية إلى عضوية المركز، يسعى المركز جاهدا لقيادة مبادرات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والخبرات ذات الصلة في جميع الدول العربية وذلك وفقاً الي خطة المركز الاستراتيجية المعتمدة من مجلس الأمناء.

 

This website uses cookies to improve your web experience.
en_USEnglish